عرّف كينث هوفر العصف الذهني بأنه مجموعة من الإجراءات تعني استخدام العقل في دراسة مشكلة وتقديم كل الحلول الممكنة حولها، بجمع كل الأفكار حول هذه المشكلة.
وتعتمد خطوات العصف الذهني على فلسفة تتلخص في نقاط كالتالي:
الناس هم الأساس.
الجميع مسؤول.
الجميع لديه شيء ما.
الحلول موجودة لدينا.
نستطيع أن نعمل ذلك.
الاعتماد على الذات.
حلول مشاكلنا يجب أن تبدأ منا.
الوقت هو المال.
الجميع له حق المشاركة.
الناس ليست طبولا جوفاء وأقرب إلى الأرض.
وتعتمد خطوات العصف الذهني على فلسفة تتلخص في نقاط كالتالي:
الناس هم الأساس.
الجميع مسؤول.
الجميع لديه شيء ما.
الحلول موجودة لدينا.
نستطيع أن نعمل ذلك.
الاعتماد على الذات.
حلول مشاكلنا يجب أن تبدأ منا.
الوقت هو المال.
الجميع له حق المشاركة.
الناس ليست طبولا جوفاء وأقرب إلى الأرض.
المبادئ المطبقة في جلسات العصف الذهني:
* تأجيل الحكم على أي فكرة مطروحة أثناء المرحلة الأولى من عملية العصف.
* الكمية تولد النوعية؛ فمزيد من الأفكار المعتادة يولد نوعية جيدة من الأفكار التطبيقية أو الإيجابية.
يستخدم هذا الأسلوب لتدريب مجموعة صغيرة من المتدربين تتراوح بين 5-12متدرباً.
وفي هذا الأسلوب يعطى المتدربون وصفاً مختصراً عن مشكلة أو موقف ما ، ثم يطلب منهم طرح آراء وأفكار ومقترحات متعددة بهدف حل هذه المشكلة أو الموقف دون إصدار أحكام أو تقويم لهذه الآراء أو المقترحات عند طرحها ، بل يعطوا الفرصة الكاملة ، وبكل حرية لممارسة النقد وطرح الأفكار 0وفي جلسة العصف الذهني أو استمطار الأفكار يجب توفير المكان المريح المناسب بعيداً عن مصدر الإزعاج حتى يمكن التركيز في مناقشة المشكلة من ثم طرح مقترحات وآراء جيدة .
وفي هذا الأسلوب يعطى المتدربون وصفاً مختصراً عن مشكلة أو موقف ما ، ثم يطلب منهم طرح آراء وأفكار ومقترحات متعددة بهدف حل هذه المشكلة أو الموقف دون إصدار أحكام أو تقويم لهذه الآراء أو المقترحات عند طرحها ، بل يعطوا الفرصة الكاملة ، وبكل حرية لممارسة النقد وطرح الأفكار 0وفي جلسة العصف الذهني أو استمطار الأفكار يجب توفير المكان المريح المناسب بعيداً عن مصدر الإزعاج حتى يمكن التركيز في مناقشة المشكلة من ثم طرح مقترحات وآراء جيدة .
وهذه بعض القواعد التي يجب مراعاتها عند استخدام هذا الأسلوب وهي :
•اختيار مشكلة محددة وطرحها على هيئة سؤال ، ثم يطلب من المتدربين طرح الأفكار أو الاقتراحات .
•تقسيم المتدربين إلى مجموعات صغيرة ، واختيار مقرر لكل مجموعة ومن ثم طرح المشكلة للنقاش وإبداء الأفكار والمقترحات .
•تعيين وقت محدد لعملية مناقشة المشكلة وذلك لتحفيز المتدربين على طرح المزيد من الأفكار والاقتراحات .
•تقوم كل مجموعة بتلخيص وتبويب وترتيب أهم الأفكار والآراء ووصفها في قائمة .
• مناقشة هذه القوائم بشكل جماعي للوصول إلى تصور موحد حول موضوع المشكلة .
• الابتعاد عن النقد السلبي للأفكار التي يطرحها المتدربون مهما كانت .
• الابتعاد عن الألفاظ والتصرفات التي تقتل روح الإبداع والابتكار والمشاركة
إن أهم ما يميز أساليب العصف، أنها قائمة على العمل الجماعي وهذا يتطلب تهيئة المجموعة "الزمرة"، وخاصة في الجلسات الأولى من العصف، وهناك أربع قواعد يجب مراعاتها وهي:
1- لا يجوز انتقاد الأفكار من أي عضو مهما بدت سخيفة وتافهة.
2- التشجيع على إعطاء أكبر قدر ممكن من الأفكار.
3- التركيز على الكم بالتحفيز على زيادته.
4- الأفكار المطروحة ملك للجميع، بمعنى أنه يمكن اشتقاق أو تركيب فكرة أو حل من فكرة مطروحة سابقا.
يعتبر هذا الأسلوب مفيد تربويا في التالي:
يمكن لهذا الأسلوب أن يفتح المجال أمام الجهد الجماعي الخلاق.
يولد الحماسة للتعلم، فبواسطة السيطرة على الخيال يتقدم معظم الطلاب بسرعة.
ينمي مهارات الاتصال لدى الطلاب.
ينمي مهارات القيادة لدى الطلاب.
ينمي الوعي بأهمية الوقت.
يساعد المعلم على إدارة الصف.
الجمعة أكتوبر 02, 2009 6:05 pm من طرف نسر الشرق
» اصابة مسؤل عسكري في كتائب ابو الريش بجروح خطيرة...
الإثنين يناير 26, 2009 5:43 pm من طرف صقر جباليا
» أقسى حملة تهويد تشن ضد القدس .. وأبو حلبية يناشد بوقف جريمة الاحتلال
السبت يناير 24, 2009 7:56 pm من طرف صقر جباليا
» انا الزهرة الفتحاوي اقدم اليكم اسفي وعتذاري عما حدث بيني وبين الوردة البيضاء
السبت يناير 24, 2009 7:53 pm من طرف صقر جباليا
» أغنية الشهيد رامي كريم داري الدمع
الإثنين يناير 19, 2009 12:25 pm من طرف فارس الاحزان
» اندماج في قطاع صناعة السلاح الأمريكي
السبت أغسطس 09, 2008 8:19 pm من طرف الفراشة
» اسئلة صريحة وشوي حزينة
الأربعاء أغسطس 06, 2008 5:50 pm من طرف الزهرة الفتحاوي
» ايهما اصعب عليك؟؟؟؟
الأربعاء أغسطس 06, 2008 5:00 pm من طرف الزهرة الفتحاوي
» حط احد الاعضاء تحت المر الواقع........لعبة حلوة كتير
الأربعاء أغسطس 06, 2008 1:35 pm من طرف الفراشة